الأربعاء، 25 مايو 2011

تعريف يوم أفريقيا Africa Day

من طرف m.saleh  |  التسميات :

يوم أفريقيا Africa Day | متي يوم أفريقيا Africa Day | لماذا سمي يوم 25/5 من كل عام باسم يوم أفريقيا | ما هي منظمة الوحدة الأفريقية | يعني ايه يوم أفريقيا.

تحتفل اليوم 25/5/2011 اقوي محرك بحك على مستوي الشبكة العنكبوتية ( الانترنت ) بيوم أفريقيا من كل عام حيث تم انشاء منظمة الوحدة الأفريقية عام 1964 بعد الكثير من ثورات التحرير من الاحتلال في شتي ربوع القارة السمراء الذى افخر بالانتماء إليه ويشاركنا جوجل اليوم بالاحتفال بهذا اليوم لنشر وتعريف الشعوب العالم على بعضها البعض ...

والآن مع ذكر اهم المعلومات عن منظمة الوحدة الأفريقية التي تم انشائه يوم 25/5/2011 ( يوم أفريقيا ) .



نشأة المنظمة والدول الأعضاء

ظلت أفريقيا حتى منتصف القرن العشرين، مسرحاً للتنافس الاستعماري لعدد من الدول الأوروبية، التي سيطرت عليها واستغلت مواردها المختلفة، وشهد بداية عقد الستينات استقلال (15) دولة، ثم ازداد هذا العدد إلى أن استقلت معظم دول افريقيا.

منذ استقلال بلاد القارة الإفريقية، تعددت محاولات التجمع والوحدة بين هذه الدول، حتى ظهرت منظمة الوحدة الإفريقية كمنظمة إقليمية.

مؤتمر أكرا

الدول الاعضاء
من أقدم المحاولات الرسمية لعقد مؤتمر إفريقي مؤتمر اكرا (عاصمة غانا) في الفترة بين (15- 24 نيسان عام 1958م)، وحضرته الدول المستقلة حينئذ وقد ضم هذا المؤتمر ما يزيد على (200) عضو يمثلون مختلف الأحزاب والاتحادات الطلابية والنقابات العمالية في مختلف أنحاء القارة الإفريقية، وقد تمخض عن هذا المؤتمر القرارات الآتية:
المحافطة على السيادة الإقليمية للدول الأعضاء.
إتباع سياسة خارجية موحدة.
الاعتراف بحق الشعب الجزائري في الاستقلال.
قرار خـاص بمسـتقبل الشـعوب الإفريقية غير المستقلة، إذ طالب الأعضاء بإعلان موحد لحصول هذه المناطق غير

المستقلة على استقلالها، تمشياً مع رغبة شعوبها وميثاق الأمم المتحدة.

وهكذا، جاءت منظمة الوحدة الإفريقية منظمة إقليمية تعمل في إطار القارة الإفريقية على نبذ الخلافات الإفريقية، وإنهاء التكتلات، وقصر نشاط المنظمات التي كانت قائمة على مجالات محددة اقتصادية أو فنية أو ثقافية.

أقر مؤتمر أديس أبابا الذي عقد في الحبشة ميثاق منظمة الوحدة الإفريقية، في 22 مايو 1963م، إذ اجتمع رؤساء (30) دولة إفريقية مستقلة، ووقعوا على ميثاق منظمة الوحدة الإفريقية الذي عدوه دستور المنظمة، وتم الإعلان عن إنشاء هذه المنظمة في 25 مايو 1963م.

وتم الاتفاق على أن تكون عضوية هذه المنظمة مفتوحة للدول الإفريقية المستقلة ذات السيادة، بما في ذلك الجزر الإفريقية شريطة أن تؤمن هذه الدول بمبادئ المنظمة المتمثلة في سياسة عدم الانحياز، وعدم ممارسة التفرقة العنصرية، وفي حالة انضمام عضو جديد، يقرر قبوله بالأغلبية المطلقة للدول الأعضاء، ويسمح لكل عضو بالانسحاب من المنظمة بطلب انسحاب خطي، ويصبح الانسحاب نافذاً بعد مضي عام،


الدول مع تاريخ الانضمام
الأهداف
تحرير القارة نهائيا من الاستعمار.
القضاء على التخلف الاقتصادي.
توطيد دعائم التضامن الأفريقي.
الارتقاء بالقارة إلى المكانة التي تليق بها على ساحة صنع القرارات الدولية... إلخ.

الاعضاء

ارتفع عدد الأعضاء في المنظمة مـن (30) دولة سنة التأسيس إلى (50) دولــة فــي عــام (1980م).
جمهورية الكونغو جزر القمر الرأس الأخضر كوت ديفوار جيبوتي الجزائر مصر إرتيريا إثيوبيا غانا الغابون غامبيا غينيا بيساو كينيا ليبيريا ليبيا مالي
المغرب (انسحبت المغرب من المنظمة في العام 1984، احتجاجا على اعتراف المنظمة وقبولها لعضوية "الجمهورية الصحراوية" موريتانيا موزمبيق نيجر ملاوي مالاوي نيجيريا ناميبيا
رواندا سنغال سيراليون الصومال ساو تومي وبرينسيبي السودان سوازيلند توجو تشاد تونس تنزانيا أوغندا جيبوتي جنوب أفريقيا الصحراء الغربية زمبابوي بوروندي بوركينا فاسو بنين جمهورية أفريقيا الوسطى أنغولا بوتسوانا كاميرون غينيا الاستوائية
ليسوتو مدغشقر موريشيوس زامبيا

المقر

أديس أبابا

المؤتمرات

كانت منظمة الوحدة الأفريقية تعقد اجتماعا سنويا في واحدة من العواصم الأفريقية، يحضره رؤساء دول وحكومات الأقطار الأعضاء فيها. وقد جرت العادة بأن يحضر الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة جلسة الافتتاح ويلقي كلمة فيها، ثم يتناوب على الكلام ممثلون عما يمكن اعتباره الكتل الأربع داخل القارة الأفريقية: ممثل عن الأقطار الأفريقية العربية، وآخر عن الأقطار الأفريقية الناطقة بالفرنسية، الأقطار الأفريقية الناطقة بالإنجليزية وممثل عن الأقطار الأفريقية الناطقة بالبرتغالية.

الاتحاد الأفريقي

في 9.9.1999 اعلن في مدينة سرت - ليبيا عن إنشاءالاتحاد الأفريقي بديلا عن المنظمة بمبادرة من القذافي.

في شهر يوليو سنة 2001 قرر مؤتمر رؤساء دول وحكومات منظمة الوحدة الأفريقية المنعقد في لوساكا عاصمة زامبيا الانتقال من منظمة الوحدة الأفريقية إلى الاتحاد الأفريقي.

0 comments:

قيم الموضوع

الكاتب

اكتب وصف المشرف هنا ..

المدونات

سياية

التسميات

الكاتب

ليا الشرف إن أنا مصرى... وهفضل مصرى مهما هيحصل

ليا الشرف إن أنا مصرى... بس زعلان ع اللى بيحصل

بصرخ وأنادى بأعلى حس وأعلى صوت.. الناس تموت ومفيش أمان جوه البيوت

الله أكبر على رجالة شارعنا.. الله أكبر على كل الجيش بتاعنا..

الله أكبر عليكى وعلى شعبك يا مصر

الله أكبر مليون آه للحرية.. الله أكبر وحرامية وبلطجية

الله أكبر نموت نموت وتحيا مصر
 

الحصول على كل المشاركات في صندوق البريد الإلكتروني

كل المشاركات لدينا مباشرة في صندوق البريدك.
+1 (877) 888-3000 Hello@yoursite.com